إتقان شركة متخصصة في تأسيس الشركات وتطوير الأعمال

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

[email protected]

مركز دبي التجاري العالمي
ون سنترال ، مبنى المكاتب 4 ، الطابق التاسع
دبى، الامارات العربية المتحدة

رخصة وسيط تجارى

رخصة وسيط تجارى

 

رخصة الوسيط التجاري هي ترخيص يتم منحه للأفراد أو الشركات الراغبة في العمل كوسيط تجاري في مجال تجارة السلع و الخدمات ، و يتطلب الحصول على هذه الرخصة الامتثال لبعض المتطلبات و الشروط المحددة من قبل الجهات الحكومية المختصة في الدولة التي يتم العمل بها .

عادةً ، يتضمن العمل كوسيط تجاري القيام بعمليات التسويق و البيع و الشراء بين الأطراف المختلفة ، و يمكن أن يشمل ذلك العمل في مجالات مختلفة مثل التجارة العامة ، التجارة الإلكترونية ، العقارات ، السيارات ، المعدات و الأدوات ، و غيرها .

يتطلب الحصول على رخصة وسيط تجاري الامتثال للعديد من المتطلبات و الشروط ، و التي قد تشمل الحصول على شهادات تدريبية و الحصول على ضمان مالي و تأمين مسؤولية مدنية و تحديد موقع للعمل و تحديد أنواع السلع أو الخدمات التي سيتم التداول بها ، و غيرها من المتطلبات التي قد تختلف من دولة إلى أخرى .

و فى هذ المقال سنلقى الضوء على ( رخصة الوسيط التجارى ) بصورة أكثر تفصيلآ تشمل على خطوات الحصول على رخصة وسيط تجاري ، و أجراءات الحصول عليها ، كما سنوضح أيضآ تكاليف الحصول على رخصة وسيط تجارى و ما هو الفرق بينها و بين الرخصة التجارية العادية .

 

خطوات الحصول على رخصة وسيط تجاري في الإمارات

للحصول على رخصة وسيط تجاري في الإمارات ، يتعين عليك اتباع بعض من الخطوات تتلخص فى الأتى ذكرة :

1- التقدم بطلب للحصول على ترخيص وسيط تجاري في الإمارات لدى دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة التي ترغب في العمل بها .

2- تزويد الدائرة بالمستندات المطلوبة ، و التي تشمل عادة صورة عن جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية و صورة شخصية و خطاب تعريف من البنك و صورة عن عقد الإيجار إذا كنت ترغب في استئجار مكتب  .

3- دفع الرسوم المطلوبة و التي تختلف حسب نوع الترخيص و الإمارة .

4- اجتياز الفحص الطبي و الحصول على شهادة الصحة .

5- اجتياز الاختبارات اللازمة و الحصول على التدريب اللازم للحصول على الترخيص .

6- الحصول على الضمان المالي و التأمين المطلوب .

ينبغي الانتباه إلى أن متطلبات الحصول على ترخيص وسيط تجاري تختلف من إمارة إلى أخرى ، لذا ينبغي التحقق من المتطلبات المحددة في الإمارة التي ترغب في العمل بها .

 

إجراءات الحصول على رخصة وسيط تجاري

إجراءات الحصول على رخصة وسيط تجاري تختلف قليلاً من دولة إلى أخرى ، و لكن على أغلب الأمر ما تشمل الأجراءات الخطوات التالية :

  • اختيار النشاط التجاري :

يجب عليك أولآ تحدد نوع النشاط التجاري الذي ترغب في العمل به كوسيط تجاري ، و ذلك يتطلب الاطلاع على جميع اللوائح و التعليمات الخاصة بالنشاطات التجارية في الدولة المعنية .

  • التقدم بطلب : 

يجب تقديم طلب للحصول على ترخيص وسيط تجاري في الجهة الحكومية المختصة في الدولة المعنية. وعادةً ما يتضمن الطلب معلومات عن النشاط التجاري المراد العمل به ونوع الشركة المراد تأسيسها.

  • تزويد الجهة الحكومية بالمستندات المطلوبة : 

يجب تزويد الجهة الحكومية المختصة بالمستندات المطلوب ، و التي قد تشمل صورة عن جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية و شهادات الخبرة و صورة شخصية و خطاب تعريف من البنك وصورة عن عقد الإيجار إذا كنت ترغب في استئجار مكتب .

  • الفحص الطبي و الحصول على شهادة الصحة : 

قد تتطلب بعض الدول إجراء الفحوصات الطبية و الحصول على شهادة الصحة للحصول على الترخيص .

  • الحصول على الضمان المالي و التأمين المطلوب : 

يجب الحصول على ضمان مالي لتغطية أي مخاطر مالية قد يتعرض لها العملاء ، بالإضافة إلى التأمين المطلوب لتغطية المسؤولية المدنية .

  • دفع الرسوم : 

يجب دفع الرسوم المطلوبة للحصول على الترخيص، وتختلف تكلفة الرسوم حسب نوع النشاط التجاري والدولة المعنية.

  • اجتياز الاختبارات و الحصول على التدريب اللازم : 

قد تتطلب بعض الدول اجتياز اختبارات و الحصول على التدريب اللازم للحصول على الترخيص .

كما ينبغي الحصول على معلومات محددة عن إجراءات الحصول على رخصة وسيط تجاري في الدولة المعنية ، و ذلك من خلال الاطلاع على اللوائح و التعليمات الخاصة بالتراخيص التجارية و التواصل مع الجهات الحكومية المختصة .

 

تكلفة الحصول على رخصة وسيط تجاري

تختلف تكلفة الحصول على رخصة وسيط تجاري من دولة إلى أخرى و حسب نوع العمل و النشاط التجاري المراد العمل به . على سبيل المثال، في دبي ،

و تشمل التكاليف عادةً مصاريف الحصول على الترخيص و رسوم التسجيل و رسوم التأمين المطلوبة ، بالإضافة إلى تكاليف الإعلان و التسويق و تكاليف الإيجار للمكتب و الأجهزة و المعدات الأخرى التي قد يلزم استخدامها في العمل ، و هذا يعتمد على نوع النشاط التجاري المراد العمل به .

من المهم الحصول على معلومات تفصيلية حول تكلفة الحصول على رخصة وسيط تجاري في الدولة التي ترغب في العمل بها ، و يمكن الحصول على هذه المعلومات من الجهات الحكومية المسؤولة عن منح التراخيص التجارية في الدولة المعنية .

 

الفرق بين الرخصة التجارية و رخصة الوسيط التجارى 

رخصة الوسيط التجاري و الرخصة التجارية هما نوعان من التراخيص التجارية و لكنهما يختلفان في النطاق و الأنشطة التجارية التي تسمح بها كل منهما ، و هذا ما سنوضحة فى السطور التالية :

  • رخصة الوسيط التجاري 

هي ترخيص يتم منحه للأفراد أو الشركات الذين يرغبون في العمل كوسيط تجاري في مجال تجارة السلع و الخدمات ، و يقوم الوسيط التجاري بعملية التوسط بين الأطراف المختلفة في عمليات البيع و الشراء ، و يمكن أن يشمل ذلك العمل في مجالات مختلفة مثل التجارة العامة ، التجارة الإلكترونية ، العقارات ، السيارات ، المعدات و الأدوات ، و غيرها .

  • الرخصة التجارية 

فهي ترخيص يتم منحه للأفراد أو الشركات الذين يرغبون في العمل في مجال تجارة السلع و  الخدمات بشكل عام ، و يشمل ذلك إنشاء و تشغيل و إدارة الأعمال التجارية ، و تتضمن الرخصة التجارية العديد من الأنشطة التجارية مثل البيع بالتجزئة و الجملة و التصنيع و الخدمات و الاستيراد و التصدير .

بشكل عام ، يتضمن الحصول على رخصة الوسيط التجاري عملية التوسط في عمليات البيع و الشراء ، في حين أن الحصول على الرخصة التجارية يتضمن إنشاء و تشغيل الأعمال التجارية بشكل عام ، و يجب الحصول على الرخصة التجارية قبل الحصول على رخصة الوسيط التجاري في بعض الدول .



احصل على سجلك و اقامتك الان
اتصل بنا